منتدى يهتم بالتربية والتعليم الابتدائي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولمركز رفع الملفات والصور

شاطر | 
 

 المدير الفعال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 209
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 04/05/2008

مُساهمةموضوع: المدير الفعال   الجمعة مايو 09, 2008 12:20 am

المدير الفعال .
* ـ إن المدير الفعال هو القائد الذي يعمل على تحقيق النتائج المتوقعة منه بحكم منصبة ، فمدير المدرسة بحكم مركزه القيادي يتوقع منه تقديم خدمة تعليمية وتربوية عالية ، وتحقيق معدلات من الترابط التنسيقي بين العاملين معه ، لرفع وتحسين العملية التربوية والتعليمية وتطوير الأداء العام وتحقيق الأهداف المرسومة له ، وذلك بتكلفة محددة في وقت معين فإذا حقق مدير المدرسة هذه التوقعات فهو قيادي تربوي ،
والفعالية هي مسألة محكومة بتحقيق نتائج بصرف النظر عن المجهودات المبذولة ، فالمسألة ليست مسألة نشاطات أو مجهودات ولكنها مسألة نتائج ، فالفعالية في المدرسة تتمثل في تحقيق نتائج عالية من مستويات التربية والتعليم ، ولا يقاس ذلك بنسبة النجاح العام بقدر مدى استفادة الأبناء من الممارسات التربوية والتعليمية ، وأثر ذلك على سلوكهم ومعلوماتهم التربوية والثقافية والعلمية والاجتماعية وتفاعلهم مع المجتمع واستفادة المجتمع المحيط بهم من تربيتهم وتعليمهم ، وهي ليست صفات يتحلى بها مدير المدرسة ولكنها نتائج متوقعة منه بحكم مركزه القيادي .

* ـ الفعالية الشخصية ( السيطرة الذاتية) :
قبل أن تدير الآخرين لابد أن تكون قادرا على إدارة نفسك ، وأن يكون لك رؤية مستقبلية فالرؤية بمثابة حلم مطلوب تحقيقه ، كما أن المصداقية يجب أن تكون عالية ، إذ لا أمل في شخص لا يثق الناس فيه ، ومن أجل أن يتمتع بثقة الناس لابد وأن يتوحد معهم وجدانيا ، والقائد التربوي الفعال لديه قدره على تحديد الأولويات.ً
* ـ نظرة المدير الفعال لأهمية الوقت :
ينظر إلى الوقت على أنه أغلى شيء في الوجود لا يمكن إعادته أو شراؤه أو استئجاره ، وهو مورد يجب استثماره حاضرا ومستقبلا ، ومدير المدرسة الفعال يحرص على استغلاله الاستغلال الأمثل في كل ما هو مفيد ومثمر للمدرسة من تنظيم للأعمال وتحديد زمن للإنجازات وجدولة الأعمال زمنياً وعمل الخطط اللازمة لذلك ، وغير ذلك.
* ـ تفكير المدير الفعال واتخاذه القرار:إن طريقة تفكير المدير الفعال يقترب إلى أن يكون أسلوب تفكير منهجي علمي ، وتفكيرا مرتبا منطقياً مبدعا خالٍ من التحيز والانفعال ، وتبنى قراراته على معلومات وتشخيصات دقيقة ، ويشجع العاملين معه على المشاركة في التشخيص وفي اتخاذ القرارات .
* ـ السلطة والتنظيم :
إن مفهوم المدير الفعال للسلطة يختلف اختلافاً جوهرياً عن مفهوم السلطة عند باقي المديرين ، فهو لا يتصور أن السلطة هي الحق المعطى له من أعلى لإلزام الآخرين، بل إنه يفهم السلطة على أنها طاقة مستمدة من الموقف ، فالموقف هو صاحب السلطة وهو الذي يملي ما يجب عمله ، فهو ينظر إلى السلطة على أنها التزام بتحقيق هدف في إطار متطلبات الموقف،كما ينظر المدير الفعال لمفهوم التنظيم على أنه انتماء عضوي يمكن لأي فرد في المدرسة أن يتصل بأي فرد فيها لأي سبب في أي وقت إذا كان يرى أن ذلك ضروري لتحقيق هدف ضمن الأهداف الكلية للمدرسة ، كما أنه لا يؤمن بأن هناك تعارضاً بين التنظيم الرسمي والتنظيم غير الرسمي ، لإيمانه بأن التنظيم نظام منسق إدارياً لا تتعارض فيه مصلحة الأفراد والجماعات مع مصلحة المدرسة .

* ـ الرقابة عند المدير الفعال :
إن مفهوم المدير الفعال للرقابة على أنها رقابة ذاتية وأن الخطأ يكون نتيجة سوء فهم ولا بد من معرفة سببه وليس المتسبب فيه وبالتالي العمل على تحقيق المعالجة المناسبة ، لذا فالرقابة الذاتية ممكنةً جداً في ضوء الالتزام ، وأن كل مدير قادر على رقابة نفسه من أجل تحقيق الأهداف المنشودة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://inspec2hassani.ahlamountada.com
 
المدير الفعال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مفتشية التربية والتعليم الابتدائي لمقاطعة حساني عبد الكريم :: شؤون إدارية وتربوية :: منتدى المدير والإدارة-
انتقل الى: